الرئيسية / معلومة طبية / زراعة الشعر الطبيعي

زراعة الشعر الطبيعي

ما هي زراعة الشعر الطبيعي عمليات زرع الشعر من أكثر العمليات شيوعاً وأهم ما يميزها أنه يتم فيها استخدام الشعر الطبيعي وبذلك فلا وصل وبالتالي لا حرمانية، عكس ارتداء الشعر المستعار أو الشعر الصناعي ولقد أصبحت مصر رائدة في مجال زراعة الشعر الطبيعي بما يضاهي ما تقوم به أوروبا و أمريكا ، ولا نستطيع القول بأنها عملية جراحية، ولكنه إجراء يتم منذ سنة 1950 ، حيث يتم فيه استئصال الشعرة من جذورها من مؤخرة الرأس وزرعها في مقدمة الرأس في الجزء الخالي من الشعر، هذا الإجراء يتم بتخدير موضعي لفروة الرأس فقط والذي يخضع لهذا الإجراء يكون مستيقظ وفي كامل وعيه.

                                                      زراعة الشعر

أنواع عملية زراعة الشعر

توجد طرق لأخذ الشعرة من جذورها حتي يتم زرعها في مقدمه الرأس : طريقة الشريحة لزراعة الشعر FUT طريقة الشريحة لزراعة الشعر  Follicular Unit Transplantation (FUT)هي التي يؤخذ فيها شريحة صغيرة من مؤخرة الرأس ويتم تقسيمها إلى شرائح صغيرة جدا بحيث كل شريحة تحتوي على شعرة واحدة أو شعرتين فقط تحت ميكروسكوب مخصص لذلك . طريقة الاقتطاف لزراعة الشعر FUE طريقة الاقتطاف لزراعة الشعر الطبيعي  Follicular Unit Extraction (FUE)هي الأحدث والتي يتم العمل بها حاليا، ويتم فيها الاستعانة بجهاز يقوم بسحب شعرة واحدة من جذورها مع البصيلة لزرعها بطريقة مباشرة في الجزء المطلوب.

تقنية نيوجرافت لزراعة الشعر NeoGraft هي تقنية متطورة من عملية زراعة الشعر بالاقتطاف، يستخدم فيها جهاز آلي يقوم باستخراج بصيلات الشعر من جذور فروة الرأس وتجميعه بطريقة آلية غرسه في المنطقة المراد زراعة الشعر فيها، وهي تقنية حديثة لا تترك ندوب لأنها لا تتطلب تدخل مشرط الجراح، ولا يوجد بها غرز أو خياطة.

تقنية dhi لزراعة الشعر هي أيضا تقنية متطورة من تقنية الاقتطاف لزراعة الشعر يتم فيها استخدام قلم تشوي choi pen ، ليتم فصل شريحة صغيرة من الشعر وزراعتها في المنطقة المستقبلة مباشرة، وأيضا لا يستخدم فيها مشرط الجراح. بمجرد إخراج الشعرة من جذورها يتم زرعها في الطريقتين بنفس الطريقة ، وهي عمل ثقوب صغيرة جداً في الجزء المطلوب زراعته والتي يتراوح عددها من مئات إلى آلاف البصيلات وهي عملية طويلة نسبياً لأنه يتم زرع هذه البصيلات واحدة تلو الأخرى.

زراعة الشعر الصناعي بيوفايبر هذه الطريقة تتم مع الأشخاص المصابين بصلع كامل ولا يتوفر لديهم منطقة مانحة للبصيلات، ويجب أن يؤخذ في الاعتبار جودة الأنسجة المصنوع منها الشعر الصناعي لضمان عدم الالتهاب، ولكن مع هذه الطريقة الشعر المزروع غير قابل للنمو فيبقى على الطول المزروع به.

خطوات عملية زراعة الشعر

  • أولا سيقوم الطبيب بتخطيط المنطقة المراد الزرع بها ليقسمها بطريقة صحيحة لتوزيع متساو للشعر المزروع.
  • ثانيا سيقوم الطبيب بحقن تخدير موضعي تحت جلد فروة الرأس حيث سيظل الشخص واعي تماما ويمكنه التحدث مع الطبيب أثناء العملية، فهي أولا وأخيرا ليست جراحة.
  • أخيرا، سيقوم الطبيب باستخراج بصيلات الشعر من المنطقة المانحة بأي طريقة سيستخدمها، ثم سيقوم بغرس البصيلات في المنطقة المستقبلة، مع العلم أنه لا يوجد أي ألم يذكر في هذا الإجراء باستشناء حقنة التخدير، وإذا شعرت بأي ألم سيقوم الطبيب برش رذاذ مخدر على المنطقة التي تشعر فيها بالألم.

نتائج زراعة الشعر

النتيجة المنتظرة من عملية زرع الشعر أن تنبت جميع البصيلات التي تم زرعها ، ويظهر الشعر في المكان المطلوب خلال شهر أو شهرين  ويعود الشعر إلى مقدمة الرأس مرة أخرى، وخلال مدة من 6 إلى 9 أشهر ينمو الشعر بالكامل ليأخذ طوله الطبيعي و تزداد كثافته و حينها يمكن قصه و تصفيفه.

هل هناك مضاعفات لزراعة الشعر؟

لا توجد أي مضاعفات نظرا لأنها تتم ببنج موضعى وليس تخدير كلي، ولكن: قد يحدث بعض الالتهابات التي يمكن تفاديها بالمضادات الحيوية. قد تحدث بعض التورمات والكدمات في منطقة الجبهة تزول بالتدريج.

إرشادات قبل عملية زراعة الشعر

  • التوقف عن التدخين لمدة 24 ساعة على الأقل قبل العملية، فالتدخين يمكن أن يؤثر على التئام الجروح.
  • لا يجب أن تقوم بقص شعرك قبل الجراحة ، فالمنطقة المانحة يجب أن تحتوي على كثافة معينة من الشعر وطول معين يسمح بتغطية المنطقة المستقبلة.
  • قم بتدليك فروة رأسك قبل العملية لمدة أسبوعين أو شهر بما لا يقل عن 10 دقائق يوميا، فيساعد ذلك على تنشيط الدورة الدموية في جلد الرأس لسهولة استخراج الشعرة وغرسها.
  • قد يصف لك الطبيب قبل العملية أدوية مثل مينوكسيديل إذا كانت المنطقة المراد زرعها تتعدى قمة الرأس، أو مضادات حيوية لمنع الالتهاب أو العدوى.
  • قد يطلب الطبيب فحص صورة دم كاملة إذا كان عمرك فوق الـ 45 عاما. هناك أيضا بعض الأدوية التي قد يطلب منك الطبيب التوقف عنها قبل العملية مثل مضادات الاكتئاب وحاصرات بيتا وأدوية تخثر الدم وبعض المكملات والفيتامينات.
  • إرشادات بعد عملية زراعة الشعر سيقوم الطبيب بإعطاءك بعض الارشادات بخصوص العناية بالشعر بعد إجراء زرع الشعر ويجب أن تتبعها حرفيا. من الأفضل أخذ عطلة من العمل، لمدة تسمح لك بالتعافي الكامل بعد العملية وحتى يخف أي تورم في مكان العملية.

تكلفة زراعة الشعر في جميع أنحاء العالم

أكثر ما يسأل عنه من يريد زراعة شعره هو تكلفة زراعة الشعر و مقارنة الأسعار في جميع الدول، وهذه هي أسعار زراعة الشعر في جميع أنحاء العالم

  • تكلفة زراعة الشعر في الدول عربية تكلفة زراعة الشعر في مصر يتم حساب التكلفة حسب عدد بصيلات الشعر التي يتم زرعها بما يعادل بشكل إجمالي في المتوسط من 1100 دولار أمريكي إلى 2500 دولار أمريكي.
  • ويقدم دكتور أحمد مكاوي أقل سعر لزراعة الشعر في مصر ( 1170 دولار امريكي بما يعادل 20,000 جنيه مصري تقريبا).
  • تكلفة زراعة الشعر في السعودية تتراوح تكلفة زرع الشعر في الإمارات وأيضا حسب عدد البصيلات المزروعة في المتوسط من 10,000 ريال سعودي إلى 25,000 ريال سعودي.
  • تكلفة زراعة الشعر في الإمارات تتراوح تكلفة زرع الشعر في الإمارات وأيضا حسب عدد البصيلات المزروعة في المتوسط من 2500 دولار أمريكي إلى 4000 دولار أمريكي.
  • تكلفة زراعة الشعر في الأردن تتراوح تكلفة زرع الشعر في الأردن وأيضا حسب عدد البصيلات المزروعة في المتوسط من 1200 دينار أردني إلى 3000 دينار أردني.
  • تكلفة زراعة الشعر في المغرب تبلغ تكلفة زرع الشعر في المغرب وأيضا حسب عدد البصيلات المزروعة في المتوسط 4700 يورو.
  • تكلفة زراعة الشعر في تركيا و أوروبا تبلغ تكلفة زرع الشعر في أوروبا وأيضا حسب عدد البصيلات المزروعة في المتوسط 1900 يورو.
  • تكلفة زراعة الشعر في أمريكا تتراوح حسب عدد البصيلات المزروعة في المتوسط من 4000 دولار أمريكي إلى 14,000 دولار أمريكي

عن Mohamed Gamal

شاهد أيضاً

تفتيح البشره في يوم واحد

محتوياتوصفات طبيعية لتفتيح البشرة بسرعةخلطة طحين الأرز والحليبالمكوّنات:طريقة التحضير والاستعمال: الألوفيرا وماء الوردالمكوّنات:طريقة التحضير والاستعمال: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: